🔰العلم وراء #الذاكرة_العضلية
قبل ان نبدأ بعرض آخر ما توصل إليه العلم في موضوع الذاكرة العضلية يجب علينا أيضاً ايضاح ما المقصود بالذاكرة العضلية !
🔰 ما معنى الذاكرة العضلية
– بعد ما تتمرن بالنادي لمدة 4 أشهر متواصلات وتزيد من كتلتك العضلية و قوتك الجسمانية, قد تغدر بك الحياة بإصابة أو تنشغل عن النادي وغيرها من الاسباب مما يؤدي لتوقفك عن التمرين لمدة أشهر !! وتخسر تقريباً معظم الكتلة العضلية اللي بنيتها والقوة اللي كانت لديك 💪🏽
لكن بس تعتزم للعودة إلى التمرين فقط في شهر واحد بدل 4 اشهر سيعود جسمك وقوتك كما كانت عليه من قبل💪🏽
الذي حدث هنا هو مصطلح أغلبكم بعرفه وهو الذاكرة العضلية !
النظرية التي بتنص على أنك اذا تدربت لفترة معينة وثم توقفت عن التمرين وبعدها عدت سيكون سهل جدا وصولك لما كنت عليه من قبل.
 
وهذا يضعنا أمام اسئلة منها:
– هل فعلا هناك ذاكرة فعليه للعضل ⁉️
– كيف يتذكر الجسم حجم العضلة ⁉️
– ما الذي يحدث بداخل الجسم ⁉️
– طوال السنوات الماضية وجد نظريات عديدة لتفسير “الذاكرة العضلية” ومن أفضل النظريات المفسرة:
عند العودة للتمرين يتذكر الجسم كيفية عمل التدريبات بشكل جيد.
التمرن يزيد عدد الانوية في العضلة مما يزيد حجمها وقوتها وعند التوقف عن التمرين يحصل ضمور في العضلة ويبقى عدد الأنوية ثابت مما يسهل للجسم عدم تخليق انوية جديدة عند التمرن مرة أخرى.
 
✔️المصادر :
http://nutsci.org/2010/08/23/muscle-memory-its-in-the-myonuclei/
http://jeb.biologists.org/content/219/2/235
http://daily.barbellshrugged.com/the-new-science-of-muscle-memory/
 
⚠️حتى مع وجود هذه النظريات طوال السنوات الماضية كان مصطلح “ذاكرة” ليس صحيحاً أن يطلق على هذه الظاهرة لأن العضلة هنا لا تملك معلومات لاسترجاعها ⚠️
– الآن مع تقدم العلم والتقنيات العلمية المستخدمة يوجد دليل قوي جعل المصطلح دقيق. فالآن يمكننا القول أن العضلة تحتوي على ذاكرة فعلية بشكل أدق ذاكرة جينية !
 
– كيف تم اكتشافها بشكل ملخص ⁉️
لأول مرة في التاريخ البشري قام علماء بتحليل أكثر من 850.000 الف موقع في ال DNA والتعبير الجيني اثناء النمو العضلي للاعبين كمال الاجسام ! ومن ثم تحليله بعد انقطاعهم عن التمرين وتحليل آخر عند عودتهم للتمرين مرة اخرى.
– ما النتائج ⁉️
وجد الباحثون انه بعد العودة للتمرين بعض الجينات كان يتغير تغيرات كيميائة من خلال علمية تسمى ” التعديل الجيني” وهذه التعديلات تخبر اذا كان الجين فعال ام لا !! كما انه تم التعرف على الجينات المتغيرة في فترة العوة للتمرين وعليه خرجو انها هي المسؤولة في الحفاظ على الذاكرة العضلية.
وخرجوا باستنتاج أن العضلات تمتلك ذاكرة جينية ابدية عند تمرينها مرى اخرى.
– ما الصورة الكبرى ⁉️
للأسف هذا يقلل من مصداقية البطولات للاعبي بناء الاجسام التي تسمى ” طبيعية ” حيث قال احد الباحثين انه اذا أخذ احد اللاعبين هرمونات لزيادة الكتلة العضلية فسوف تحتفظ العضلة للأبد بالحجم العضلي التي كانت عليه والقوة التي كانت عليها في داخل جيناتها. وعليه سيكون له افضلية من كل المنافسين الطبيعيين حتى لو اخذه قبل سنوات من البطولة. وهذه الدراسة تؤكد على هذا الكلام.
#المصدر
Robert A. Seaborne, Juliette Strauss, Matthew Cocks, Sam Shepherd, Thomas D. O’Brien, Ken A. van Someren, Phillip G. Bell, Christopher Murgatroyd, James P. Morton, Claire E. Stewart, Adam P. Sharples. Human Skeletal Muscle Possesses an Epigenetic Memory of Hypertrophy. Scientific Reports, 2018; 8 (1) DOI: 10.1038/s41598-018-20287-3
WhatsApp chat