🍔 هل الطعام المكرر ( المُصنّع ) يقلل من عمليات الحرق في الجسم ؟
 
🔥 كما تحدثنا في عدة مقالات سابقة الطعام يزود الجسم بطاقة تعرف (بالسعرات الحرارية). لكن هضم وامتصاص الطعام يحتاج الى حرق طاقة صغيرة ايضا. هذه العملية تعرف بالأثر الحراري للطعام. وتشكل 10% من الطاقة التي نحرقها باليوم.
➖➖➖➖
🍞 لكن , ليس كل العناصر الغذائية تحتوي على نفس الأثر الحراري , مثال البروتين يعمل على رفع الأثر الحراري من 20-30% ( اذا تناولت 100 سعرة حرارية من البروتين 30 منها سيقوم الجسم باستخدامه لهضم وامتصاص البروتين) , يتبعه الكاربوهيدرات بأثر حراري يعادل 5-10% واقلها الدهون من 0-3% , لكن الأثر الحراري للطعام لا يعتمد فقط على المكونات الغذائية للوجبة.
➖➖➖➖
🍕 الدراسة الحالية بينت ان النظام الغذائي المليء بالطعام المكرر يكون الحرق به 47% أقل مقارنة بالطعام الكامل (الغير مصنع). الطعام المكرر في الدراسة مثل الخبز الأبيض مع جبنة مصنعة , والطعام الكامل كان خبز قمح كامل مع جبنة شيدر , الوجبتين كانو يعادلو 800 سعرة حرارية ونفس الكمية من البروتين والكاربوهيدرات والدهون.
طعام مصّنع = حرق أقل
➖➖➖➖
🔍 حساب السعرات الحرارية يعد من افضل استراتيجيات النظام الغذائي لكن يجب ان تنتبه ان الاثر الحراري للطعام يختلف من وجبة لأخرى بناء على مكوناتها مما قد يؤثر على حساباتك.
WhatsApp chat